زواج القاصرات
بسم الله الرحمن الرحيم
القاصرات
مسرحيه
ذات فصل واحد
يفتح المسرح علي صالون
منزل سوداني في يمين المسرح طقم جلوس من سته كراس خشب عتيقه علي طاوله جهاز تلفزيون وفي الشمال تلاته سراير تنام علي احدهم امراه في بدايه العقد السابع من
العمر ترتدي توب سوداني تحمل في يدها سبحه من الخشب وتقوم بالتسبيح بها هناك بابين
احدهم الرئيسي في يمين المسرح والاخر اصغر منه في اليسار تدخل فتاه في منصف
العشرينات من العمر علي قدر من الجمال ترتدي عبايه خليجيه من الباب الرئيسي وتتوجه
الي طقم الجلوس وتجلس في الكرسي الذي في المنتصف بعد ات تقوم بتشغيل التلفزيون
الفناه (امل): يا سوسن
البرنامج المنتظرنو فضل ليهو 5 دقائق ويبداء
صوت فتاه اخري سوسن:
ايوا انا جايه خلاص البرنامج دي ما دايرين نفوت فيهو دقيقه واحده جهزتي القيديو
عشان نسجاو
تدخل من الباب الرئيسي
فتاه في الثانبه والعشرين من العمر اقل جمال من الفتاه الاوله وتتوجه الي طقم
الجلوس وتجلس في اقرب كرسي الي التلفزيون
امل: اي الفيديو جاهز وبديت اسجل من اسه مريم وين ما
جاءت لغايت اسه
سوسن: مريم بتعمل في
الشاي لينا وجايه اسه
المراه :دي برنامج شنو الليله خلاكم كلكم تتفقوا عليهو
سوسن:دي برنامج ظريف
يا حبوبه حيناقش زواج القاصرات والمشاكل المرتبه عليهو
المراه: يا بنات دي
كلام شنو بدل ما اعملوا برنامج اشجع الناس انو اتزوجوا بدري اعملوا برنامج يدعو
الي تاخر الزواج
سوسن: لكن يا حبوبه
زواج القاصرات دي بسبب مشاكل كتيره للمراه وعلي المجتمع
المراه: يا بتي طوال
عمرنا بنتزوج بدري وما حصل لينا شي انا القدامك دي امن اتزوجت عمري كان اقل من 14
سنه
سوسن :يا حبوبه تعالي
احضري معانا حتعرفي المشاكل البسبي
تقف المراه وتتوجه الي
مكان التلفزيون وبعد ان تجلس تدخل فتاه في التانيه والثلثون من العمر ترتدي توب
سوداني وتحمل في يدها صينيه شاي تضعها علي الطاوله وتاخذ منها كوب تعطيه للجده
الفتاه: الليله امي كانت
حتحضر البرامج مهانا لكن مشت البكاء حتحضري انتي يا حبوبه معانا
المراه: حاحضر يا امنه
عاوز اشوف المشاكل البسبب الزواج المبكر عشنا وشفنا بمشاكل بسبب الزواج المبكر
امنه: يا حبوبه انتي
اتزوجتي عمرك كم
المراه: عمري كان 14
سنه
امنه: كويس يا حبوبه
اول ولاده ليك كان عمرك كم
المراه:كان عمري
تقريبا 20 سنه
امنه:يعني اول ولاده
ليك بعد سته سنين من الزواج ممكن توريني الولاده اتاخرت لي يا حبوبه
المراه:والله حملت كم
مره لكن كنت بسقط طوالي الله ما كتب لي الد الا بعد 6 سنين
امنه: يا حبوبه دي
واحده من مشاكل الزواج المبكر الاحهاض لانو جسم المراه لم يكتمل بعد
الحبوبه:والله يا بنات
لو خليتوا الفلسفه دي كان اتزوجتوا من بدري
امنه: يا حبوبه
البرنامج يا هو دي حيبداء ممكن في فتره الاعلانات نتناقش في الكلام البتقال اما
افنعناك والا افنعتينا
تظهر في التلفزيون
صوره لمذيعه ومعها تلاته ضيوف رجلين
وامراه
المذيعه:مشاهدينا اسعد
الله مساكم بكل خير كما عودناكم دائما في برنامجنا خلف الخطوط الحمراء ان نتطرق
لمواضيع مهمه ومثيره للجدل في كل حلقه نتطرق في حلقه اليوم لموضوع زواج القاصرات
وانا اعتقد انه هذا زواج القاصرات منتشره بصوره كبيره جدا وخاصه في القري وان بدات
هذه الظاهره في التناقص في المدن يسعدني ان استصيف في هذه الحلقه مولانا احمد محمد
احمد والدكتور اخصائي الامراض النفسيه والعصبيه عبد الله احمد عبدالله والاستاذه
المحاميه والناشطه في مجال محاربه ومكافحه زواج القاصرات ندي احمد حمد واسمحوا لي
ان ابداء بتقرير بصوت زميلي خالد يوضح لنا ابعاد القضيه
صوت مذيع: حذرت موخر
لجنة طبية شكلتها وزاره الصحه من أن زواج القاصرات قد يتسبب بظهور مشكلات صحية
جسدية ونفسية بين الفتيات المتزوجات في سن مبكرة وأطفالهن الأمر الذي يهدد بزيادة
انتشار الأمراض المختلفة بين أفراد المجتمع حيث أصدرت اللجنة تقريراً شرحت فيه الآثار
السلبية المحتملة في مختلف الجوانب لزواج القاصرات وبجسب تقرير اللجنة تبين وجود آثار سلبية لزواج القاصرات تتمثل في
أربعة جوانب فهي تتسبب بأضرار نفسية
وجسدية عند الطفلات المتزوجات كما ينطوي هذا الأمر على مخاطر نفسية وجسدية تهدد
صحة أطفال الأمهات القصر أما عن الجانب الصحي البدني للطفلة المتزوجة أكد التقرير
أن هؤلاء الفتيات يتعرضن لمشكلات جسدية ناجمة عن عدم استعداد أجسادهن لخوض تجربة
من هذا النوع كما ويكن مهددات بالإصابة باضطرابات الدورة الشهرية، تأخر الحمل
والولادة المبكرة علاوة على تزايد حالات الإجهاض بين تلك الفئة من المتزوجات
وارتفاع مخاطر إصابتهن بهشاشة العظام بسبب نقص الكلسوفيما يختص بالجانب النفسي
أوضح المختصون من اللجنة - التي ضمت أطباء من مختلف التخصصات المعنية أن زواج
الطفلة قد يتسبب بمعاناتها من الحرمان العاطفي من حنان الوالدين والحرمان من عيش مرحلة
الطفولة ما قد يؤديةعند تعرضها لضغوط إلى حدوث ارتداد لهذه المرحلة في صورة أمراض
نفسية مثل الهستيريا والفصام
والاكتئاب والقلق واضطرابات
الشخصيةىكما قد ينجم عن ذلك اضطرابات في العلاقات الجنسية بين الزوجين ناتج عن عدم
إدراك الطفلة لطبيعة العلاقة مما يؤدي إلى
عدم نجاح العلاقة وصعوبتها بالإضافة إلى معاناة الفتاة من قلق واضطرابات عدم
التكيف نتيجة للمشاكل الزوجية وعدم تفهم
الزوجة لما يعنيه الزواج ومسئولة الأسرة والسكن والمودةوقد ينتهي الأمر بهروبها
نحو الإدمان نتيجة تلك الضغوط وفيما يختص
بصحة مواليد تلك الفئة من المتزوجات حذر
تقرير االلجنة من احتمالية معاناة هؤلاء الأطفال من عدد من المشكلات الصحية مثل
اختناق الجنين في بطن الأم، نتيجة القصور الحاد في الدورة الدموية المغذية لجسده،
الولادة المبكرة وما يصاحبها من مضاعفات مثل : قصور في الجهاز التنفسي لعدم اكتمال
نمو الرئتين واعتلالات الجهاز الهضمي بالإضافة إلى تأخر النمو الجسدي والعقلي
زيادة مخاطر الإصابة بالشلل الدماغي والإصابة بالعمى والإعاقات السمعيةكما شددت
اللجنة على أن زواج القصر يؤثر كذلك بشكل سلبي على الِصحة النفسية للأطفال الذين
هم ثمرة ذلك الزواج فهم قد يشعرون بالحرمان نتيجة عدم قيام الأم القاصر بدورها كأم
ناضجة كما ويكونوا مهددين بالإصابة
باضطرابات نفسية تؤدي إلى أمراض نفسية في
الكبر كالفصام والاكتئاب نتيجة وجود الطفل
في بيئة اجتماعية غير متجانسة وقد يواجهون خطر تأخر النمو الذهني الناجم عن انعدام
أو ضعف الرعاية التربوية الصحيحة بسبب عدم قيام الأم القاصر بواجبها التربوي تجاه
أطفالها وأخيراً خلُصت اللجنة إلى أن زواج
القصر هو أحد العوامل الرئيسة التي تساعد على ظهور مشكلات صحية ونفسية ما يؤدي إلى
زيادة الأمراض في الأسرة والمجتمع، وهو ما يشكل كذلك عبئاً اقتصادياً على النظام
الصحي.
المذيعه: ا لاستاذه
المحاميه ندي ياريت في البدايه تعرفينا المقصود بزواج القاصرات من الناحيه
القانونيه
الضيفه ندي: بسم الله
الرحمن الرحيم والصلاه والسلام علي اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي اله وصحبه
اجمعين اما بعد في البدء اشكرك استاذه فاديه علي الاستضافه وعلي التطرق لهذا
الموضوع الحيوي وانا اقول حيوي لما في زواج القاصرات من اثر سلبي علي الاسره والتي
هي عماد المجتمع كما اشيد بهذا التقرير الذي قضي الموضوع من كل جوانبه بالنسبه
لتعريف زواج القاصرات فهناك الكثير من الاختلاف فيه فالقانون الاحوال الشخصيه
للمسلمين لعام 1991 والذي من المفترض انه وضع لحمايه المراه قد حدد سن التميز
والزواج في الماده 40 منه ب10 اعوام
لمذيعه مقاطعا لها: 10
سنين
ندي:اتخيلي 10 سنين
يعني ممكن البنت تكون في سنه رابعه او خامسه في مرحله الاساس وتتزوج بالرغم من ان
قوانين في مصر القريبه دي محددي سنه الزواج بسته عشر عام لكن دعينا نقول تعريف اخر
وهو زواج من تقل عمرها عن 18 عشر عام بالرفم من اني راي الشخصي 18 عام بسيط يجب ان
لا يكون بين 22 و25 عام فهي المناسبه لان الفتاه في هذا العمر تكون تاهلت من ناحيه
جسديه ونفسيه وعقليه للزواج
المذيعه:تاثير الزواج
المبكر من الناحيه القانونيه من وجه نظرك استاذه ندي
ندي:ان هناك الكثير من
المشاكل التي تنج من الزواج المبكر ولكن ساتكلم عن احدي هذه المشاكل وهي ارتفاع
نسبه الطلاق وخاصه في ال3 سنين الاوله للزواج انا اعتقد ان السبب الرئيسي لارتفاع
نسبه الطلاق هو الزواج المبكر فالفتاه عندما تتزوج في الرابعه عشر من العمر او
الخامسه عشر من العمر تكون غير قادره علي مواجه مشاكل بل من الممكن ان نقول انها
غير مستوعبه لمسوليتها وواجبتها بعد الزواج مما يترتب عليه الكتير من المشاكل وان
كانت مستوعبه لمسوليتها يتكون هذه المسوليه كبيره عليها وستكون له اثار كبيره علي
اسرتها لان لكي تتزوج في هذا العمر تترك المدرسه مما لذلك من اثار سلبيه علي
تربيتها لاطفالها فالام الغير متعلمه كما هو معروف اصبحت غير قادره علي تربيه
اطفالها بالصوره المناسبه انا لا ااقول انها يجب ان تدرس حتي الحامعه ولكن علي اقل تقدير تحصل علي الشهاده
السودانيه انا هنا اتحدث عن زواج الفتاه القاصر من شخص فريب لها في العمر بمعني ان
الفرق بينهم لا يتعدي العشره اعوم اما اذا تزوجت القاصر من شخص يكبرها ب25 و30 سنه
وهناك حالات كتيره خاصه بالرياف والفري يكون الفرق اكثر من ذلك فهي كارثه بكل معني
الكلمه
المذيعه: اعتقد استاذه
ندي انك كفيتي وافيتي مشاهدينا الاعزاء نخرج لفاصل ونواصل بعده مناقشه هذه الظاهره
امنه:يا حبوبه رايك
شنو في كلام المحاميه ندي
المراه: المحاميه دي
الباين عليها ذيكم كدي ما متزوجه
امنه:يا حبوبه نحنا ما
سالناك متزوجه والا ما متزوجه بسالك عن رايك في كلامي
الحبوبه: كلام ممكن
نفول عليهو كلام معقول لكن ما عجبتي في كلامي انها قالت السن المناسب للزواج بين
22-25 سنه نحنا في ايامنا لو واحده وصلت سن 22 وما تتزوج تبقي دي مشكله في العيله
كلها
امنه:يا حبوبه بالمنطق
احسن البنت تكمل القرايه وتتزوج بعد 22 سنه والا احسن تخلي القرايه وتتزوج بدري
الحبوبه:انا راي انها
تخلي الفرايه وتتزوج بدري احسن ليها
امنه:يا حبوبه افضل من
وجه نظرك اولاد زينب بنت اختك والا اولاد خديجه اختها من ناحيه الاخلاق والفهم
ومستوي الدراسه
الحبوبه:اولاد وبنات
زينب بعا احسن كتير
امنه:دي الكلام
البنقول ليك عليهو يا حبوبه زينب وخديجه الاتنين اخوات لكن لانو زينب اكملت تعليمي
لغايات الشهاده السودانيه فاثر علي تعليم ووتربيه اولادها اما خديجه فلانها خرجت
من 3 ابتدائي عشان تتزوج فما قدرت تواكب تعليم اولادها وما قدرت توجهم التوجيه
الصاح وعشان كدي يا حبوبه امي بعد ما اتزوجت ابوي وللدتني وصل عمري 6 سنين ودخلت
المدرسه بدات تقراء في البيت وامتحنت الشهاده السودانيه ودخلت الجامعه واخدت
الشهاده والزمن دي يا حبوبه الام لازم تكون متعلمه عشان تفدر تتواصل معي اولادي
الحبوبه: كلامكم صح
واللله يا بنات لكن الدين حث علي الزواج المبكر
امنه: نشوف بعد شويه
الشيخ حيقول شنو
المذيعه: عدنا اليكم
مشاهدينا الاعزاء والان سوالي للشيخ احمد محمد احمد هناك بعض من يدعون ان الاسلام
حث علي زواج القاصرات ماذا تقول في ذلك
الشيخ :بسم الله
الرحمن الرحيم احيكم في البدءعلي طرق هذا الموضوع الهام واقول للردعلي هذا الاتهام
ان الله تعالى جعل الزواج يستند على البلوغ لقوله تعالى:{وَإِذَا بَلَغَ
الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ
مِن قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ
حَكِيمٌ}، النور: 59هذه الايه واضحه وضوح الشمس فهي تدعو الذين بلغوا الحلم اي
المراهقين الي الاستذان قبل دخول غرفه والديهم اي انهم وفي هذه السن تكون اقامته
معي والديهم اي انهم غير متزوجين وبالتالي
فإن الإسلام لم يشجع على الزواج المبكر أو الزواج قبل البلوغ وهو ما يعرف بزاج
القاصرات وطالما أن المعني بالأمر زوجا أو زوجة لم يبلغ أشده فهو ما يزال طفلا أو
طفلة في نظر الشرع ثم لا يجب أن ننسى أن الزواج بمفهومه البديهي يعتبر تكليفا
شرعيا، ولا يتم إلا عند بلوغ سن الرشد، أي عند اكتمال العقل والجسم معا، بمعنى أن
يكون الإنسان (البنت أو الولد) قادرا وراشدا، ويستدل على ذلك بالآية القرآنية {فإن
آنستم منهم رشدا دفعوا إليهم أموالهم} "أية 6 سورة النساء ومن ناحيه اخري فهل
يعقل ان ارتكب ابن السابعه عشر عام جريما يعتبر قاصر وان تزوج ابن العشره اعوام
يعتبر راشد
المذيعه: لكن يا شيخ
احمد هناك من يستدل علي جواز زواج القاصرات بزواج النبي صلي الله عليه وسلم من
السيده عائشه وهي ابنه التاسعه
الشيخ:هذا سوال جيد
جدا فهناك الكتير من الرويات والاقوال في هذا الامر فقد روي البخاري حدثنى فروة بن
أبى المغراءحدثنا على بن مسهر، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة رضى الله عنها قالت:
«تزوجنى النبى صلى الله عليه وسلم وأنا بنت ست سنين، فقدمنا المدينة فأسلمتنى إليه
ى وأنا يومئذ بنت تسع سنين ومن جه اخري وبحساب عمر السيدة (عائشة) بالنسبة لعمر
أختها (أسماء بنت أبى بكر-ذات النطاقين-): تقول كل المصادر التاريخية ا إن (أسماء)
تكبر (عائشة) بـ(10) سنوات, كما تروى ذات المصادر بلا اختلاف واحد بينها, أن
(أسماء) ولدت قبل الهجرة للمدينة بـ (27) عاما, ما يعنى أن عمرها مع بدء البعثة
النبوية عام (610م) كان (14) سنة, وذلك بإنقاص من عمرها قبل الهجرة (13) سنة وهى
سنوات الدعوة النبوية فى مكة, لأن (27-13= 14سنة), وكما ذكرت جميع المصادر بلا
اختلاف أنها أكبر من (عائشة) بـ (10) سنوات, إذن يتأكد بذلك أن سن (عائشة )كان (4)
سنوات مع بدء البعثة النبوية فى مكة, أى أنها ولدت قبل بدء الوحى بـ (4) سنوات
كاملات, وذلك عام (606م), ومؤدى ذلك بحسبة بسيطة أن الرسول عندما نكحها فى مكة فى
العام العاشر من بدء البعثة النبوية كان عمرها (14) سنة, لأن (4+10=14 سنة), أو
بمعنى آخر أن (عائشة) ولدت عام (606م), وتزوجت النبى (620م), وهى فى عمر (14) سنة
وأنه كما ذُكر بنى بها-دخل بها- بعد (3) سنوات وبضعة أشهر» أى فى نهاية السنة
الأولى من الهجرة وبداية الثانية، عام (624م), فيصبح عمرها آنذاك (14+3+1= 18سنة
كاملة), وهى السن الحقيقية التى تزوج فيها النبى الكريم (عائشة) وهذا هو الراي
الغالب من وجه نظري وثانيا لا بد ان نتعترف اننا لسنا في زمن الرسول صلي الله عليه
وسلم وان هناك بعض الاشياء التي فعلها سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم لا تصلح لهذا
الزمن وعلي سبيل المثال فالرسول صلي الله عليه وسلم كما نعرف جميعا كان يسافر
ويتنقل بالببغال والان صار التنقل والسفر بالسيارات والقطارات والبواخر والطائرات فهل
نترك الطائرات واسيارات ونتنقل بالبقال كما كان الرسول يفعل
المذيعه:شيخ احمد ما
هي سن للزواج في الاسلام من وجه نظرك
الشيخ : كما ذكرت
سابقا ان الزواج اشترط اكتمال البلوغ للزواج وانا اعتقد ان اكتمال البلوغ يكون عند
اكمال الفتاه العشرين عام اي ان السن المناسب للزواج للفتاه كما ذكرت الاستاذه بين
22 و 25 عام
المذيعه: معني حديثك
شيخ شيخ احمد محمد احمد ان هناك خلط بين
الزواج المبكر وزواج القاصرات
الشيخ: ومن هنا يبدأ
الخلط بين مفهوم الزواج المبكر وبين زواج القاصرات في العالم العربي والإسلامي.
إذا يطلق على زواج القاصرات اسم الزواج المبكر. والزواج المبكر في الإسلام مستحب
ومبارك فيه وليس واجباً كما يود البعض أن يصوره. كما أنه من المعروف في الشرع
الإسلامي أنه لا يحدد سناً معيناً للزواج، سواء للفتاة أو للشاب، بل تركه للعرف
الاجتماعي والأدبي وفق مقضتى الحال والظروف التي يعايشها القوم أو المجتمع
المذيعه : شكرا شبخ
احمد محمد احمد علي هذا الحديث الطيب مشاهدينا الاعزاء فاصل قصير ونعود اليكم
امنه:رايك شنو في كلام
الشيخ يا حبوبه
المراه:ما بقدر اقول
ليك انو كلامو كعب كلامو معقول وممكن اكون حقيقه
امنه:يعني اقتنعتي يا
حبوبه بالاثار السلبيه لزواج القاصرات
المراه لسه ما اقتنعتي
لكن خليني اسمع كلام الدكتور ممكن اقنعني هو
المذيعه: عدنا اليكم
مشاهدينا الاعزاء والان نترك الفرصه لدكتور عبد الله احمد عبد الله
الدكتور: شكرا علي هذه
الاستضافه ان لزواج القاصرات تأثيرات صحية متعددة اوضحت في التقرير الذي عرض في
بدايه الحلقه وهي ظاهره ذات انعكاسات اجتماعية وسلبية على المستوى النفسي للفتاة
قبل الزواج وبعده وهو ما ساقوم بتناوله توضح المؤشرات والدراسات أن حالات الزواج
المبكرتجعل الفتاه عرضة للاضطرابات النفسية وتأخر الحمل أو الولادة المبكرة وزيادة
معدلات الإجهاض وتعرضها لخطر الإصابة بهشاشة العظام من الجانب النفسي للفتاة يتأثر
بالغ الأثر بهذا الزواج فما بين اضطرابات في علاقتها مع زوجها، وعدم قدرتها على
التكيف، ومعاناة أطفالها لكونها غير مؤهلة للأمومة وتحمل مسئولياتها كربة منزل،
الأمر نفسه قد يزداد ليصل لأمراض أعقد مثل الهستيريا والفصام، لأن الفتاة القاصر
هي فتاة غير ناضجة على المستوى الفكري أو النفسي أو العاطفي مما يجعلها في حالة
ارتباك شديد بعد الزواج تجعلها غير قادرة على التواصل الوجداني والعاطفي والفكري
مع شريك حياته فهي اولا غير مكتمله النموء فاعضاها التناسيله غير مكتمله وتانيا هي
غير كفء لتحمل مسئولية أعباء الحياة الزوجية وخصوصا بعد إنجاب الأطفال فلن تكون
على دراية أو الإدراك أو الثقافة للاهتمام بشئون ورعاية الطفل والزوج والأسرة ككل
ولا تقتصر التأثيرات السلبية لزواج الفتاة دون السن على الفتاة وحدها بل تصل للطفل
والزوج وهو ما يهدد استمرارية الزيجة أو نجاحها واستقرارها، وكذلك يعاني الطفل من
قصور نفسي بسبب عدم الوفاء بمتطلباته من الرعاية والحماية والتوعية كما ان الزوج
نفسه يشعر بأنه غير متواصل مع زوجته وتكون هناك فجوة في التفكير، وبمقارنة
شخصياتهم واهتماماتهم نجد فروق كبيرة بينهم بما يجعلها عاجزة عن إشباعه والتواصل
الجيد معه من الناحية المعنوية والعاطفية والوجدانية وسيكون مصير ذلك الزواج الفشل
أو الانتهاء بالطلاق وهنا تبداء الفتاه في رحله معانه جديده
المذيعه:دكتو هل تتفق
معي الشيخ والاستاذه في سن الزواج الناسب هو ما بين 22 الب 25 عام
الدكتور : اتفق معهم
كامل الاتفاق
المذيعه:في الختام
نزغب في كلمه من كل واحد من الضيوف ونبداء باستاذه ندي
ندي: اناساقول جمله
واحده لا لزواج القاصرات
المذيعه: الان معي
الشيخ احمد
الشيخ: ايضا اقول لا
لزواج القاصرات
المذيعه واخيرا كلمه
دكتور عبد الله
الدكتور: ايضا اقول لا
لزواج الفاصرات لا لودئهن
المذيعه : في الختام
اعزائي المشاهدين تقبلوا تحيه فريق البرانامج والي ان نلتقي الاسبوع القادم في
موضوع جديد معي السلامه
المراه: انا اقتنعت
لكن عني ليكم افتراحما رايكم تسالوا الجمهور اقتنع والا ما اقتنع
تنزل امنه سوسن وامل
الي الجمهور وتسال كل واحده منهن احد الجمهور بصوه عشوائيهعن هل اقتنع وعن الذي
اقنعه ثم تعود كل واحدهمنهن الي المسرح
انتهت بحمد الله
تعليقات
إرسال تعليق